30 سبتمبر، 2022 | 6:18 صباحًا
اخبار دوليه

8 سيدات يتنافسن على لقب أول رائدة فضاء محلية في تونس

أعلنت تونس، السبت، عن أسماء 8 مرشحات سيتم اختيار واحدة منهن لتكون أول رائدة فضاء محلية تشارك في مهمة بمحطة الفضاء الدولية عام 2024.

جاء ذلك خلال احتفالية، شمالي العاصمة تونس، نظمها مجمع “تلنات” (شركة تونسية مختصة بالبرمجيات) الذي صنع أول قمر صناعي تونسي (تحدي 1/ مخصص لإنترنت الأشياء)، بالتزامن مع احتفال البلاد بعيد المرأة الوطني الموافق 13 أغسطس/ آب من كل عام.

وفي 22 مارس/ آذار 2021، أعلنت تونس إطلاق أول قمر اصطناعي محلي الصنع باسم “تحدي 1″، على متن صاروخ روسي.

وضمت قائمة المرشحات 8 قائدات طائرات مقاتلة متخرجات من مدرسة الطيران ببرج العامري (أكاديمية عسكرية تونسية)، وهن: هالة عواسة، وإبتهال يوسف، ووفاء البلدي، ويمنى الدلالي، وألفة الأجنف، ورحمة الطرابلسي، وهند السفاري، ومليكة المبروك.

وفي تصريح للأناضول، قال محمد الفريخة، مدير مجمع “تلنات”، إن “المرشحات سيخضعن بالمرحلة القادمة إلى اختبارات بدنية وطبية معمقة في تونس وخارجها ليتم في النهاية اختيار مرشحتين منهن تتحولان (تسافران) إلى روسيا”.

وأضاف الفريخة: “ستخضع المرشحتان في روسيا لتدريبات في مجال ريادة الفضاء لسنة كاملة، ومن ثم تنطلق إحداهن نحو محطة الفضاء الدولية في بداية العام 2024، في مهمة بمجال الفيزياء والطب تستمر على مدار 10 أيام”، دون مزيد من التفاصيل.

وفي 13 أغسطس/آب 2021، وقع مجمع “تلنات” التونسي، اتفاقًا مع وكالة الفضاء الروسية، لاختيار وتدريب رائدة فضاء تونسية وإرسالها إلى محطة الفضاء الدولية (آي إس إس) في عام 2024.