30 سبتمبر، 2022 | 2:05 صباحًا
الشأن التركي

وزير الطاقة التركي: أنشطة التنقيب شرق المتوسط ستُستكمل في غضون شهرين

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، الخميس، أن سفينة “عبد الحميد خان” ستستكمل أنشطة التنقيب شرق المتوسط في غضون 45 – 60 يوما.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع محرري “الأناضول” بالعاصمة أنقرة.

وأضاف دونماز أن السفينة تنقب عن الغاز الطبيعي في بئر يوروكلر – 1 الواقع على بعد 55 كم من سواحل غازي باشا.

وأشار إلى أن السفن التركية أجرت 8 أنشطة تنقيب في شرق المتوسط حتى الآن، مؤكدا أن تلك الأنشطة أجريت في مناطق الصلاحية البحرية لتركيا.

ولفت إلى أن أنشطة التنقيب تزود تركيا بمعلومات جيولوجية مهمة وإن لم تسفر عن كشف عن موارد طبيعية.

وأضاف أن تركيا عادت إلى شرق المتوسط بعد عامين من التوقف عن التنقيب.

والثلاثاء أبحرت سفينة التنقيب التركية الأكبر “عبد الحميد خان” للتنقيب عن الطاقة في البحر المتوسط وسط مراسم حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويبلغ طول السفينة 238 مترا وعرضها 42 مترا ومزودة بنظام أمان مزدوج، وستعمل على تعزيز جهود تركيا في التنقيب عن الهيدروكربونات.

السفينة القادرة على الحفر حتى عمق 12 ألفا و200 متر، تضم طاقما مكونا من 200 شخص.

وحول استخدام الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود، قال دونماز إن الوزارة تقوم بإنشاء قاعدة طاقة على عمق 2200 متر تحت سطح مياه البحر الأسود.

وأضاف أن الغاز الطبيعي المستخرج من البحر الأسود سيبدأ استخدامه في مارس/ آذار 2023.

وتوقع عدم مواجهة تركيا مشكلة بمخزون الغاز الطبيعي، مضيفا “منشأة التخزين في سيلڤري (بإسطنبول) ممتلئة بنسبة 87 بالمئة، فيما منشأة طوز غولو (القريبة من أنقرة) ممتلئة بالكامل”.

وأكد أن تركيا لن تطبق العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا.

وأضاف أن تركيا استهلكت نحو 59 – 60 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن يشهد العام الحالي استهلاكا بنفس الكمية.

وفيما يتعلق بمحطات شحن السيارات الكهربائية، قال الوزير التركي إن عدد القابسات الكهربائية في عموم البلاد بلغ 3 آلاف و888.