1 ديسمبر، 2022 | 10:25 مساءً
اقتصاد تركيا

ما رؤية تركيا المستقبلية في مجال الطاقة؟

أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونميز، أن بلاده ستكون الدولة المركزية للطاقة المتجددة من حيث الموارد والتكنولوجيا.

جاء ذلك في كلمة الوزير أثناء مشاركته في وضح حجر الأساس لمركز SCADA للطاقة، بعد قيامه بزيارة تفقدية لموقع كارابينار للطاقة الشمسية.

وأشار دونمز إلى أنه تم اتخاذ خطوات مهمة مثل افتتاح التعريفة الخضراء وسوق الكهرباء لأجل ترويج ونشر الطاقة المتجددة ، مضيفًا: “بالإضافة إلى تلبية جزء كبير من احتياجاتنا من الكهرباء من المصادر المحلية، والآن نقول إن تركيا ستكون مركز الطاقة المتجددة من حيث الموارد والتكنولوجيا والأسواق”.

ولفت دونمز إلى النقطة التي وصلت إليها الطاقة المتجددة في تركيا خلال السنوات الأخيرة، قائلًا ، “أكثر من 90 في المائة من إجمالي الطاقة المركبة التي قمنا بتكليفها لمدة 3-4 سنوات تأتي من مصادر الطاقة المتجددة، وبالنظر إلى طاقة الرياح والطاقة الشمسية على وجه الخصوص، للرياح تاريخ يمتد لـ 20 عامًا، ونحن في المرتبة الـ 12 في العالم والسابع في أوروبا في طاقة الرياح مع 9660 ميجاوات، وفي الطاقة الشمسية،  تتربع تركيا على المرتبة الـ 13 في العالم والسابعة في أوروبا بـ 7154 ميغاوات”.