30 سبتمبر، 2022 | 1:57 صباحًا
اخبار دوليهالشأن التركي

السودان يوقع مع تركيا اتفاقيات تعاون في مجال الصحة

أعلن السودان، الجمعة، توقيع اتفاقيات تعاون مع تركيا في المجال الصحي تقضي بالتوسع في العلاج والتدريب والاستثمار الطبي.

جاء ذلك على هامش مشاركة وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، في الاجتماع الثاني لرؤساء الهيئات الوطنية لتنظيم الدواء للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا”، أن إبراهيم “عقد اتفاقيات ثنائية مع وزارة الصحة التركية ووقّع الاتفاق الإطاري مع شركة (أوساش) التركية لاستيراد الأدوية والتجهيزات الطبية”.

وأضافت الوكالة أن الجانبين اتفقا على دعم السودان في السياحة العلاجية وإنشاء المراكز التخصصية والتدريب والتبادل التجاري في الأدوية والأجهزة والمستهلكات الطبية”.

وتابعت أن “مدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية السوداني (حكومي) بدر الدين الجزولي، وقّع اتفاقية تعاون مع (أوساش)”، بحسب المصدر ذاته.

وذكرت “سونا” أن وزارة الصحة السودانية “اتفقت مع نظيرتها التركية على إعادة تأهيل المستشفى التركي في الكلاكلة جنوبي العاصمة الخرطوم، واستمرار اتفاقية العمل بالمستشفى التركي في نيالا غربيّ السودان”.

كما تم الاتفاق، بحسب المصدر ذاته، على “زيادة فرص العلاج والحالات المحوّلة من السودان مجانا على نفقة الحكومة التركية”.

وعام 2000، منحت أنقرة الخرطوم مبلغ 4.7 ملايين دولار لإنشاء “المستشفى التركي”.

كما أشرفت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” على تأسيس مستشفى نيالا بتكلفة بلغت 35 مليون دولار.

وخلال العقدين الماضيين، تشهد العلاقات بين البلدين تطورا وتحديدا منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002، حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

كما شهدت العلاقات بين البلدين حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان في ديسمبر/ كانون الأول 2017.