9 ديسمبر، 2022 | 9:34 صباحًا
أخبار "كوفيد 19"

مع ارتفاع اصابات أوميكرون.. تعرف على أفضل الأطعمة لمرضى كورونا

مع ارتفاع اصابات كورونا فى مختلف دول العالم بسبب متحور أوميكرون، قد يواجه المريض صعوبة فى تناول الكثير من الأطعمة المعتادة، لذلك يؤكد المتخصصون في مجال الصحة أن أبرز أعراض الإصابة بآلام الحلق، ما يجعل المريض لا يرغب في تناول الطعام، لذلك يقدم الخبراء بعض الأطعمة السهلة والبسيطة فى إعدادها للمصابين بمتحور اوميكرون لإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة ، وأيضا تكون من السهل بلعها.

البروتينات

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الهامة لنمو الخلايا وتجديدها، إنها اللبنة الأساسية للحياة وهي مطلوبة للتعافي بشكل أسرع، عند الإصابة بمرض كوفيد -19، يوصى بتناول نظام غذائي غني بالبروتين.

يعتبر تناول 75-100 جرام من البروتين أمرًا ضروريًا كل يوم، لذا، أضف المزيد من الأطعمة مثل العدس والبقوليات والحليب ومنتجات الألبان وفول الصويا والمكسرات والبذور واللحوم والدجاج والأسماك والبيض.

فيتامينات ومعادن

الفواكه والخضروات الطازجة محملة بمواد تعزيز المناعة ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، يمكن أن تكون هذه إضافة ممتازة إلى نظامك الغذائي للتعافي بشكل أسرع وتقوية جهاز المناعة لديك، تناول 5 حصص من الفاكهة والخضروات في اليوم.

تمتلئ ثمار الحمضيات بفيتامين C ، الذي يساعد في تكوين الأجسام المضادة ويحارب العدوى، بينما تساعد الخضروات الخضراء والجذرية على تقوية جهاز المناعة، أيضًا، اقضِ بعض الوقت في الهواء الطلق للحصول على كمية كافية من فيتامين د.

السوائل

الماء عنصر أساسي للحياة لأنه يحمل العناصر الغذائية في الدم وينظم درجة حرارة الجسم ويطرد السموم من الجسم، الى جانب ذلك، يمكن للعدوى أن تجفف الجسم.

حاول أن تشرب ما لا يقل عن 2-3 لترات من الماء كل يوم، يمكنك أيضًا أن تستهلك خلطات الأعشاب وماء جوز الهند والحليب والعصير الطازج، تجنب العصائر المعبأة والكافيين والمشروبات الغازية.

الزبادي

لمساعدة المصاب في تناول بعض الأطعمة المفيدة وسهلة البلع، ينصح الدكتور بوب روبرت مدير معهد المناعة الذاتية في سانت جوزيف هيلث ومؤلف كتاب المناعة القوية، بتناول الزبادي، لأنه من أفضل الأغذية التي يمكن تناولها أثناء الإصابة بأوميكرون، وذلك وفقا لما ذكره موقع Eat this,Not That.

الآيس كريم

تناول الآيس كريم قد يكون خيارا جيدا، ولكن مع الحذر إذا كان الشخص مصابا بالسكري، فالمثلجات تحتوي على الجلوكوز والبروتين ما يساعدك المريض في الحفاظ على وزنه، لاسيما أن معظم المصابين بفيروس كورونا يفقدون وزنهم.

كما ينصح المختصون بالإكثار من السوائل، خصوصا الشوربة التي تحتوي على البروتين والخضراوات، مما يساعد في تزويد الجسم ببعض العناصر الغذائية التي يحتاجها أثناء محاربة العدوى.

المكرونة

كما أن تناول طبق المكرونة المفضل لديك مع نوع من البروتين(لحوم أو غيره) وصلصة الطماطم يعتبر وجبة جيدة خصوصا بعد أن تبدأ الأعراض في الاختفاء.

مخفوق البروتين بالفانيليا أو الشيكولاتة

بالاضافة الى ذلك  ينصح الخبير المتخصص بتناول مخفوق البروتين بالفانيليا أو الشوكولاتة، مؤكداً أنه خفيف على المعدة مقارنة بالعصير، ويعزز البروتين في الجسم.