30 سبتمبر، 2022 | 6:49 صباحًا
اخبار دوليهالشأن التركي

أردوغان: نتوقع تجاوز حجم التجارة مع البوسنة مليار دولار

توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجاوز حجم التبادل التجاري بين بلاده والبوسنة والهرسك هدف المليار دولار، بحلول نهاية العام الحالي.

جاء ذلك في كلمة، الثلاثاء، خلال مشاركته بمنتدى الأعمال البوسني التركي، في سراييفو.

ولفت إلى أن حجم التجارة بين تركيا والبوسنة والهرسك ازداد 15 في المئة خلال أول 8 أشهر من العام الجاري وبلغ 627 مليون دولار.

وأعرب عن أمله في استمرار هذا الزخم خلال الأشهر المقبلة، وتوقعه بأن يتجاوز حجم التبادل التجاري هدف المليار دولار بحلول نهاية العام، لا سيما أنه جرى تسجيل رقم قريب من ذلك العام المنصرم.

وأشار إلى أن إجمالي حجم استثمارات الشركات التركية التي تسهم في الإنتاج والتوظيف والتنمية بالبوسنة والهرسك ناهز 300 مليون دولار.

من ناحية أخرى، أكد الرئيس أردوغان ضرورة تجنب الخطابات المثيرة للانقسام بينما تتجه البوسنة والهرسك لانتخابات مقررة مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ولفت إلى أهمية ذلك من أجل استقرار البوسنة والهرسك، واقتصادها والسلم الأهلي في هذا البلد.

وجدد تأكيده دعم تركيا الواضح والصريح لسيادة البوسنة والهرسك ووحدة أراضيها واستقرارها السياسي.

بدوره، قال رئيس المجلس الرئاسي الثلاثي للبوسنة والهرسك شفيق جعفروفيتش، إن تركيا شريك استراتيجي لبلاده في كافة المجالات بما في ذلك الاقتصاد.

وأوضح أن تركيا تأتي في المرتبة الثانية بين كبار المستثمرين الأجانب في البوسنة والهرسك.

وأشار أن حجم التبادل التجاري بين البلدين كان 70 مليون دولار، عندما وقّعا اتفاقية التجارة الحرة عام 2003، في حين يبلغ الرقم نحو 850 مليونا حاليا، ومن المستهدف الوصول إلى مليار دولار بحلول نهاية العام.

ولفت إلى أن البوسنة تتميز بموقع قريب من الأسواق الأوروبية ما يوفر فرصا جيدة للمستثمرين الأتراك.

وأكد جعفروفيتش أن أبواب كافة المؤسسات في بلاده مفتوحة أمام المستثمرين القادمين من تركيا.

وفي وقت سابق الثلاثاء، غادر أردوغان البوسنة والهرسك متوجها إلى صربيا، ثاني محطات جولته في منطقة البلقان تشمل كرواتيا أيضا،​​​​​ وتستغرق 3 أيام بين 6 و8 سبتمبر/ أيلول الجاري، بحسب دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

[1]الأناضول

المصادر

المصادر
1 الأناضول