6 أكتوبر، 2022 | 12:08 صباحًا
سياسة حول العالم

تفاصيل اجتماع مرتقب يجمع بين أمير قطر وأردوغان بالدوحة

قال السفير التركي في قطر مصطفى كوكصو، أن الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا القطرية – التركية المُشتركة، المقرر عقده الثلاثاء 7 ديسمبر، بالعاصمة الدوحة، سيشهد توقيع اتفاقيات جديدة في مجالات متنوعة بحضور قادة البلدين.

وأوضح كوكصو أنه من “المقرر خلال الاجتماع، التوقيع على سلسلة من الاتفاقيات، تتنوع بين مجالات الثقافة، والتجارة والاستثمار والإغاثة، والشباب والرياضة وتنظيم الفعاليات والدبلوماسية والتنمية والصحة والشؤون الدينية والاتصال”.

ويصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قطر، الإثنين، حيث سيترأس وفد تركيا في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة.

ويترأس هذا الاجتماع كل من الرئيس أردوغان، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وعلى هامش الاجتماع، سيعقد الزعيمان لقاء قمة.

وتعتبر هذه القمة الـ29 بين الرئيس أردوغان والأمير تميم، خلال 70 شهرًا، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين، وربما في تاريخ العلاقات الدولية.

وقال السفيرأن العلاقات تشهد تطورًا كبيرًا وطفرة لا مثيل لها في العالم، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يقارب 2 مليار دولار”.

وأشار إلى أنه “تم التوقيع على ما مجموعه 68 اتفاقية وبروتوكول؛ 6 منها عبارة عن بيانات سياسية مشتركة في اجتماعات اللجنة منذ تأسيسها، وجاءت في العديد من المجالات المهمة مثل الاقتصاد والصناعة والدفاع والأمن والاستثمار والطاقة والثقافة، والملكية الفكرية، والتعليم، والشباب”.

ويذكر أن اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا تأسست في 2014، واستضافت الدوحة دورتها الأولى، في ديسمبر/ كانون الأول من العام التالي، وعقدت منذ تأسيسها ستة اجتماعات، مناصفة بين البلدين.

ووقّعت قطر وتركيا ثماني اتفاقيات جديدة خلال الاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة الذي عقد العام الماضي بأنقرة، تنوعت بين التعاون العسكري الدفاعي والتعاون الاقتصادي والصناعي، إضافة إلى مجال التجارة الدولية والمناطق الحرة وإدارة الموارد المائية، وكذلك اتفاقية في مجال الشؤون الإسلامية والدينية والأسرية.