25 سبتمبر، 2022 | 7:39 مساءً
اخبار دوليهالشأن التركي

سفيرا واشنطن ولندن يتقدمان بالشكر لأنقرة لجهودها باتفاقية شحن الحبوب

قدم السفير الأمريكي لدى أنقرة جيفري فليك والقائم بأعمال السفارة البريطانية آجاي شارما، الخميس، شكرهما لتركيا على جهودها في تسيير أمور شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وقال السفير الأمريكي جيفري فليك في تغريدة، “ممتنون لتركيا على دبلوماسيتها الفعالة التي وفرت المرور الآمن للحبوب ذات الأهمية الحيوية من أوكرانيا”.

وأرفق فليك التغريدة بصورة للسفينة الأولى المحملة بالحبوب التي غادرت أوكرانيا أثناء عبورها مضيق البوسفور في إسطنبول.

في حينه ، نشر شارما مقطعا مصورا عبر تويتر قال فيه إن مغادرة السفينة المحملة بالحبوب لم يكن سهلاً لولا الجهود الدبلوماسية للأمم المتحدة وتركيا التي توجت بالاتفاقية الموقعة في إسطنبول الشهر الفائت.

وأكد أن بريطانيا تدعم الاتفاق المذكور وتعلق أهمية كبيرة عليه، وأضاف: “هذا الإنجاز الدبلوماسي مهم حقيقةً للقضاء على تهديد الأمن الغذائي وإنهاء الحصار المفروض على الحبوب في أوكرانيا”.

وأعرب شارما عن شكره لتركيا وهنأها بهذا الإنجاز.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول سفينة “رازوني” إلى مدخل مضيق البوسفور في إسطنبول، بعد انطلاقها صباح الاثنين من ميناء أوديسا الأوكراني.

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مراسم توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

[1]الأناضول

المصادر

المصادر
1 الأناضول