5 أكتوبر، 2022 | 11:47 صباحًا
ريادة الأعمال

التجارة السعودية تعلن شطب السجلات التجارية إلكترونياً وبشكل فوري

وزارة التجارة السعودية
وزارة التجارة السعودية

كشفت وزارة التجارة السعودية أنه بدءًا من اليوم سيتمكن أصحاب السجلات التجارية للمؤسسات (رئيسي وفرعي)، والسجلات الفرعية للشركات، من شطب سجلاتهم إلكترونيًّا، وبشكل فوري، بمجرد تسديد الرسوم المتأخرة للسجل التجاري (إن وُجدت)

وأكدت أن هذا القرار سيكون دون المطالبة بمراجعة الجهات الأخرى قبل الشطب. فيما تتطلب إجراءات شطب السجلات الرئيسية للشركات إكمال متطلبات تصفية أعمال الشركة قبل شطب السجل.

وفي هذا السياق كشفت الوزارة أن هذا الإجراء يهدف لتوفير الوقت والجهد على أصحاب السجلات التجارية الراغبين بإلغاء سجلاتهم، وينسجم مع توجُّه الوزارة بتوفير بيئة تجارية واستثمارية محفزة وعادلة.

يُذكر أن خدمة شطب السجلات التجارية سابقًا كانت تتطلب عددًا من الإجراءات المرتبطة بجهات حكومية مختلفة، مثل سداد الرسوم الضريبية، وإلغاء التراخيص المرتبطة بالسجل، ونقل خدمات العمالة قبل شطب السجل.. وهو الأمر الذي كان يستغرق الكثير من الوقت والجهد من أصحاب السجلات التجارية الراغبين بإلغائها.

الجدير ذكره أن هذه الخدمة الجديدة مكنت أصحاب الأعمال من إقفال أعمالهم التجارية رسميًّا خلال شطب السجل، وفي حال تطلب الأمر مراجعات الجهات الأخرى يكون لاحقًا لخطوة شطب السجل.

وتتيح وزارة التجارة للراغبين في خدمة شطب سجلاتهم التجارية الرابط الآتي: http://e.mc.gov.sa