27 نوفمبر، 2022 | 10:36 مساءً
أخبار دوليةالشأن التركي

أرمينيا: هناك تغييرات مهمة في العلاقات مع تركيا

قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، إن هناك تغييرات مهمة طرأت في العلاقات بين بلاده وتركيا.

جاء ذلك في تصريح أدلى به خلال اجتماع في البرلمان الأرميني حول موازنة العام المقبل، تطرق خلاله إلى وضع إقليم قره باغ وعلاقات أرمينيا مع تركيا.

وذكر باشينيان أنه أجرى لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالعاصمة التشيكية براغ في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأنه أجرى معه اتصالا هاتفيا أيضا من قبل.

وقال: “بالطبع، هذه ليست نتيجة مهمة وعملية بحد ذاتها، لكن حين تحليل الوضع، أدركت خلال اتصالنا مع الجانب التركي في أغسطس وأكتوبر أننا تغلبنا على الصعوبات المتعلقة بالتواصل”.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا أعلنت منتصف ديسمبر/ كانون الأول 2021، تعيين سردار قليج سفيرها السابق لدى واشنطن، ممثلا خاصا لها لمباحثات تطبيع العلاقات مع أرمينيا.

وكانت أرمينيا قد عينت روبن روبينيان ممثلا خاصا في إطار عملية الحوار بين البلدين، وعقد الطرفان 4 جولات من مباحثات التطبيع آخرها كان في العاصمة النمساوية فيينا مطلع يوليو/ تموز الماضي.

وحول تحديد وضع إقليم قره باغ الأذربيجاني قال باشينيان: “نظراؤنا الروس أوضحوا أنه سيكون من الصواب تأجيل المسألة المتعلقة بوضع الإقليم إلى أجل غير مسمى”.

وأضاف: “نتفق مع شركائنا الروس على أنه لا ينبغي طرح هذه المسألة ضمن جدول الأعمال لأنه سيؤدي إلى أزمة لا مفر منها”.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول 2020 أطلق جيش أذربيجان عملية لتحرير أراضيه التي تحتلها أرمينيا في إقليم قره باغ، ​​​​​​​وبعد معارك استمرت 44 يوما توصل البلدان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.​​​​​​​​​​​​​​

[1]الأناضول

المصادر

المصادر
1 الأناضول