28 يناير، 2023 | 3:16 صباحًا
أخبار دوليةالشأن التركي

مباحثات تركية أمريكية حول مكافحة الإرهاب وقضايا إقليمية

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، السبت، مع السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام، العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين ومكافحة الإرهاب وقضايا إقليمية.

وذكرت الرئاسة التركية، في بيان، أن قالن وغراهام عقدا لقاء في قصر “مابين” الرئاسي بمدينة إسطنبول.

وأضاف البيان أن الجانبين بحثا العلاقات السياسية والاقتصادية الثنائية، ومكافحة الإرهاب، والتعاون في مجال الصناعات الدفاعية، والحرب الروسية الأوكرانية، وأزمة الحبوب الأوكرانية، والملف السوري، وقضايا إقليمية بينها المتعلقة ببحري إيجة والمتوسط.

وتابع أن اللقاء أكد ضرورة مواصلة العلاقات التركية الأمريكية على أساس الاحترام والتفاهم المتبادلين، وعلى أرضية المصالح المشتركة والاستراتيجية.

وأشار إلى أن لقاء الطرفين شدد على أن التعاون التركي الأمريكي في مجال الصناعات الدفاعية، وإحراز التقدم بخصوص تزويد أنقرة بطائرات إف 16 يصب في خدمة البلدين.

كما أعرب اللقاء عن تقديره للجهود التركية حيال فتح ممرات آمنة في البحر الأسود لنقل الحبوب الأوكرانية إلى العالم، وأن النجاح في ذلك يمثل أهمية استراتيجية لأمن الغذاء العالمي.

فيما شدد اللقاء على ضرورة احترام المجتمع الدولي الحقوق المشروعة لتركيا في بحري إيجة والمتوسط.

كما أكد ضرورة مكافحة كافة التنظيمات الإرهابية التي تهدد الأمن القومي التركي ووحدة الأراضي السورية بحزم، ودون تمييز، بما فيها “بي كي كي/ واي بي جي” و”داعش”.